الرئيسية / مقالات عامة / أنواع التفكير المنطقي

أنواع التفكير المنطقي

أنواع التفكير المنطقي، ينقسم التفكير المنطقي إلى 3 أنواع رئيسية تتمثل فيما يلي:

  1. الاستدلال الاستنباطي (بالإنجليزية: Deductive Reasoning): الاستدلال الاستنباطي يعتمد على الاستنتاج من خلال استخدام الحقائق والبيانات المتاحة في قضية ما؛ أي الاستنتاج من المضمون الخاص بالقضية المطروحة، إذ يمكن استخدام الاستدلال الاستنباطي في إثبات صحة الحقائق بشكل عام ، على سبيل المثال: جميع البشر يموتون، سقراط بشر، إذا سقراط سيموت.
  2. الاستدلال الاستقرائي (بالإنجليزية: Inductive Reasoning): الاستدلال الاستقرائي يعتمد على البحث عن اتجاه ما من ثم القيام بتعميمه، فالشخص لا يعرف على وجه اليقين إذا كان هذا الاتجاه سوف يستمر، لكنه يفترض أنه سوف يستمر، على سبيل المثال: جميع البجع لونه أبيض، هنا تم أخذ الفرضية لمجرد عدم رؤية البجع ذو اللون الأسود، وبالتالي افترض بشكل عام أن كافة البجع يحمل اللون الأبيض فقط، لذا فالاستدلال الاستقرائي محفوف بالمخاطر ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل.
  3. الاستدلال التقديري (بالإنجليزية: Abductive reasoning): يعتمد هذا النوع من التفكير على التخمين، بناءً على مجموعة من المعايير المطروحة، لذا يتشابه هذا النوع إلى حد ما مع الاستدلال الاستقرائي.
    على سبيل المثال: الجرة مليئة بالذهب، علي يحمل ذهب في يده، إذا فقد أخذ علي الذهب من الجرة.

على الرغم من وجود احتمال كبير أن يكون علي قد أخذ الذهب من الجرة؛ بناءً على الفرضيات المطروحة، بينما لا يمكن الجزم بأخذ علي للذهب من داخل الجرة، فمن الممكن أن يكون قد اشتراه أو استعاره من أحد أصدقائه أو أحد أفراد عائلته.

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.