الرئيسية / مقالات عامة / الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع

الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع

الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع، هناك أنواع مختلفة من العلوم ، كل منها يبحث في جانب واحد من جوانب الحياة ويعمل على تطويره وتحسينه. تعتبر العلوم التي تدرس السلوك البشري ومشكلاته وعلاقاته مع المحيطين به في المجتمع من العلوم التي تحظى باهتمام واسع من الباحثين والقراء وعامة الناس على حدٍ سواء.

العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

الجواب: “علم الاجتماع”. يركز علم الاجتماع على دراسة المجتمع والعلاقات والتفاعلات الاجتماعية بين العناصر المكونة للمجتمع. يستخدم أساليب البحث المجرد والتحليل النقدي لتطوير المعرفة وصياغة الصيغ والقوانين التي تحلل النظام الاجتماعي. يشمل علم الاجتماع دراسة عدة جوانب مثل التقسيم الطبقي الاجتماعي والدين والعلمنة والحراك الاجتماعي العام. بالإضافة إلى دراسة القانون والجنس والانحراف والميول.

الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع

  • يقوم علم الاجتماع على البحث والملاحظة والتحليل، ويوصف بأنه علم تجريبي، ونتائجه تتمثل في تقديم تفسيرات لطبيعة وأسباب السلوك.
  • يوصف علم الاجتماع بأنه علم تراكمي، فيتم وضع النظريات الحديثة استكمالًا لنظريات سابقة لها، فتنتج الحديثة عن تلك القديمة التي سبقتها.
  • يتسم علم الاجتماع بأنه علم أخلاقي فهو لا يصدر أحكامه حول السلوك، ولا يوزع الأدوار الخيرة والشريرة. بل يتركز عمله على تحليل سبب تصرفات الأشخاص بناءً على شخصياتهم وظروفهم وطريقة نشأتهم.

أهم القضايا التي يدور حولها علم الاجتماع

  • طبيعة العلاقات القائمة بين أفراد المجتمع الواحد، ودراسة طرق التفاعل والتواصل في مجتمع ما لتحديد أوجه الاختلاف والتشابه.
  • أهم ظواهر المجتمع وقضاياه المحورية واهتماماته وتركيبته وأهدافه.
  • البنيات الجماعية الأساسية الموجودة في المجتمع كالأسرة أو العائلة أو مجموعة العمل.
  • المقارنة بين مختلف أحداق وحقائق وظواهر المجتمع لتقديم التحليل الدقيق والموضوعي.

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.