الرئيسية / مقالات عامة / تمارين على التفكير الناقد

تمارين على التفكير الناقد

تمارين على التفكير الناقد

  • التعبير عن النفس بمختلف الوسائل حيث إن اختلاف التفكير يرجع إلى اختلاف الأشخاص وخاصةً إذا كنت تريد  التفكير في أكثر من اتجاه من الممكن أن تستخدم الكتابة والتخطيط في التعبير عن المشكلة بدلاً من قولها بصوت عالٍ.
  • من الممكن أن تتحدث مع طفل عن مشكلتك فيقول العالم العظيم أينشتاين إنك إذا لم تستطيع شرح مشكلتك لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات فأنت لا تفهم المشكلة من الأساس فقدرتك على فهم شيء مجرد هو دليل على إنك قادر على حل مشكلتك وقد تبدأ التفكير بشكل إيجابي.
  • كل منا له مبادئ معينة لا يستطيع الانخراط بعيد عنها وبالتالي تلك المبادئ تؤثر على مدى تقديرنا للأشياء ومن الممكن أن تؤثر على مستوى التفكير فإذا كنت متأثر بنوع من التحيز التأكيدي يمكنك في تلك الفرضية البحث عن دليل يتعارض مع مبدئك العام.
  • ما رأيك بالعمل للخلف والبدأ في حل المشكلة من طرف النهاية للبداية سوف تجد الأمر معقد في البداية بعض الشيء ولكن لا بأس من المحاولة هذا سوف يؤثر على التسلسل الحقيقي للأحداث ومثال على ذلك إذا كان لديك مستند يحتاج إلى التدقيق اللغوي ما المشكلة في مراجعة ذلك بشكل عكسي سوف يساعدك بشكل أسرع في التعرف على أخطائك.
  • التحدث إلى الآخرين يعتبر حل إيجابي للوصول لحل إلى المشاكل من الممكن أن تستمع إلى آراء مختلفة بعيدة تماماً عن نمط تفكيرك ومن المهم أن تصل إلى حل عن التعامل مع الآخرين هذا هو الاساس وبالتالي سوف يساعدك ذلك على تحسين نطاق تفكيرك.
  • يجب أن تتعرف على ناس جدد في محيطك وخاصةً إذا كانوا مبدعين ذلك سوف يؤثر على نمط تفكيرك ككل وبالتالي سوف تتأثر أيضاً بالمحتويات الجديدة من حولك فذلك يخلق حقائق يمكن دمجها مع النمط النقدي.
  • هناك الكثير من ألعاب المنطق التي يمكن أن تلعبها لكي تؤثر على تفكيرك وتعزيز مهارات التفكير النقدي فهناك الكثير من ألعاب التفكير خارج الصندوق التي لابد أن تقرر بالبدء باللعب بها.

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.