الرئيسية / مقالات عامة / خصائص التفكير الناقد

خصائص التفكير الناقد

خصائص التفكير الناقد، تم تحديد مجموعة من خصائص التفكير النقدي. يتضمن التفكير النقدي طرح الأسئلة وتحديد المشكلة وفحص الأدلة وتحليل الافتراضات والتحيزات وتجنب التفكير العاطفي وتجنب التبسيط المفرط والنظر في التفسيرات الأخرى وقبول الغموض. يعتبر Strohm & Baukus أيضًا التعامل مع الغموض كجزء أساسي من التفكير النقدي ، “الغموض والشك يخدمان وظيفة التفكير النقدي حيث أنهما جزء ضروري ومنتج من العملية”.

  1. المواقف: المفكرون الناقدون متشككون ومنفتحون ويقدرون عقلية الإنصاف ويحترمون الأدلة والمنطق ويحترمون الوضوح والدقة وينظرون إلى وجهات نظر مختلفة وسيغيرون المواقف عندما يقودهم العقل للقيام بذلك.
  2. المعايير: للتفكير بشكل نقدي ، يجب أن تطبق المعايير . تحتاج إلى شروط يجب أن تتحقق حتى يتم الحكم على شيء ما على أنه قابل للتصديق. على الرغم من أنه يمكن إثبات أن لكل مجال موضوع معايير مختلفة ، فإن بعض المعايير تنطبق على جميع الموضوعات . “يجب أن يستند التأكيد إلى حقائق دقيقة وذات صلة ، وعلى أساس مصادر موثوقة ، ودقيقة ، وغير متحيزة ، وخالية من المغالطات المنطقية ، ومتسقة منطقيًا ، ومعللة بقوة”.
  3. الحجة: بيان أو عرض مع أدلة داعمة ، يتضمن التفكير النقدي تحديد وتقييم وبناء الحجج.
  4. الاستدلال: القدرة على استنتاج نتيجة من واحد أو عدة أماكن. للقيام بذلك يتطلب فحص العلاقات المنطقية بين البيانات أو البيانات.
  5. وجهة النظر: الطريقة التي ينظر بها المرء إلى العالم ، والتي تشكل بناء المرء للمعنى. في البحث عن الفهم ، يرى المفكرون النقديين الظواهر من عدة وجهات نظر مختلفة.
  6. إجراءات تطبيق المعايير: تستخدم أنواع أخرى من التفكير إجراءً عامًا. يستخدم التفكير النقدي العديد من الإجراءات. تشمل هذه الإجراءات طرح الأسئلة وإصدار الأحكام وتحديد الافتراضات.

عن . ..

شاهد أيضاً

“التعليم”: بدءا من الفصل الثالث عودة الطابور الصباحي وإلغاء التباعد بين الطلبة

“التعليم”: بدءا من الفصل الثالث عودة الطابور الصباحي وإلغاء التباعد بين الطلبة في الفصول الدراسية …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.