الرئيسية / مقالات عامة / خصائص التفكير الناقد

خصائص التفكير الناقد

خصائص التفكير الناقد، يتميز هذا النوع من التفكير بالعديد من الخصائص المختلفة التي تميزه عن أنواع التفكير الأخرى ، ومن هذه الخصائص:

ـ امتلاك المعرفة، ذلك لأن هذا النوع من التفكير يحتاج إلى وجود شخص يمتلك خبرات عملية معنية، أو معلومات علمية دقيقة من أجل الوصول إلى حلول تراعي كافة تفاصيل المشكلة التي يسعى الفرد إلى حلها.

ـ الموضوعية، وهي تعني أن يكون الإنسان واقعيًا ويبتعد عن التحيز إلى رأي مقابل رأي آخر، وأن لا يكون الشخص متزمتًا ويتعصب لأفكاره الخاصة، حيث أن ذلك يعيق قدرته على التفكير الناقد الحقيقي.

ـ الشمولية، وتعني أن يملك النظرة الشاملة تجاه الوقائع أو المشكلات التي يحاول الإنسان أن يحلها، وهذا يجعله يهتم بأدق التفاصيل التي تجعله أكثر قدرة على تحديد السبب الحقيقي للمشكلة، ليتمكن من حلها بشكل نهائي.

ـ المنطقية، حيث أن التفكير الناقد يعتمد على المنطق في الربط بين الأسباب والنتائج وتحديد المشكلات على أساس منهجي محدد يراعي العمليات كافة ذات العلاقة، وهذا ما يجعله بعيدًا عن العشوائية في اتخاذ القرارات أو حل المشكلات.

ـ المنهجية الواضحة، وهذا النوع يتميز بالسير على خطى واضحة من أجل بلوغ الغاية المراده، حيث أنه لا يتم القفز عن المراحل التي تؤدي إلى الوصول إلى النتيجة المنطقية، ويعتمد هذا النوع على المراحل والخطوات المحددة من أجل إيجاد نقطة النهاية بوضوح.

ـ الاستفادة من الماضي، ذلك لأن هذا النوع من التفكير يستغل الخبرات السابقة، ويقوم بمناقشتها بأسلوب يساعد على الاستفادة من الأحداث الماضية المرتبطة بالواقع، وهذا يساعد على تخطي العقبات والابتعاد عن المشكلات التي تم الوقوع بها في حالات مماثلة.

عن . ..

شاهد أيضاً

ملزمة قسم الرياضيات بالإدارة ومشرفات الرياضيات بمكاتب التعليم

ملزمة قسم الرياضيات بالإدارة ومشرفات الرياضيات بمكاتب التعليم ملزمة قسم الرياضيات بالإدارة ومشرفات الرياضيات بمكاتب …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.