الرئيسية / مقالات عامة / خطوات التفكير الناقد

خطوات التفكير الناقد

خطوات التفكير الناقد، خطوات التفكير عند فحص الأدبيات الواسعة حول التفكير النقدي ، تظهر تعريفات مختلفة للتفكير النقدي وتنمية المهارات الحياتية. فيما يلي بعض العينات:

  • “التفكير النقدي هو عملية منضبطة فكريا لوضع المفاهيم ، وتطبيق ، وتحليل ، وتوليف ، وتقييم المعلومات التي تم جمعها من ، أو الناتجة عن الملاحظة ، والخبرة ، والتفكير ، والاستدلال ، أو الاتصال بشكل فعال ومهاري ، كدليل للاعتقاد والعمل “.
  • “معظم التعريفات الرسمية تميز التفكير النقدي على أنه التطبيق المتعمد لمهارات التفكير المنطقي الأعلى ، مثل التحليل والتوليف والتعرف على المشكلات وحل المشكلات والاستدلال والتقييم” .”التفكير النقدي هو التفكير الذي يقيم نفسه”.
  • “مفهوم التفكير الناقد هو القدرة على التفكير في تفكير المرء بطريقة مثل : التعرف على نقاط قوته وضعفه ، ونتيجة لذلك ،  إعادة صياغة التفكير في شكل محسّن”.
  • ربما يكون أبسط تعريف قدمه باير (1995): “التفكير النقدي: يعني إصدار أحكام منطقية”. في الأساس ، يرى باير أن التفكير النقدي يستخدم معايير للحكم على جودة شيء ما ، من الطهي إلى استنتاج ورقة بحث. في جوهره ، التفكير النقدي هو طريقة منضبطة للفكر يستخدمها الشخص لتقييم صحة شيء ما (البيانات ، القصص الإخبارية ، الحجج ، البحث ، إلخ).

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.