الرئيسية / مقالات عامة / خطوات التفكير النقدي فيما يخص حل المشاكل

خطوات التفكير النقدي فيما يخص حل المشاكل

خطوات التفكير النقدي فيما يخص حل المشاكل

1- تحديد المشكلة :- حيث أن أولى الخطوات الهامة في حل أي مشكلة يكون في الأساس تحديدها بل ، و التأكد بشكل قاطع من وجودها فعلياً ، و ذلك يرجع إلى أنه في معظم الأوقات ، و عندما نفكر في مشكلة ما نجد أنه ليس لها وجود حقيقي كما كنا نعتقد ، و لذللك فإنه في حالة التأكد من وجود مشكلة حقيقية فعلينا في البداية القيام بتحديد كل جوانبها سواء السلبية أو الإيجابية بدقة كبيرة .

2- تحليل المشكلة :- بعد قيامنا بتحديد المشكلة يتوجب علينا أن نقوم بالنظر إليها من عدة زوايا مختلفة مع وضعنا لمجموعة من الحلول المتوقعة لها ثم تأتي عملية أخذ القرار فيما يخص الحل الأمثل أو المناسب لحل المشكلة مع تأكدنا من إمكانية قيامنا بحلها بشكل منفرد أم أننا سنكون في حاجة لمساعدة من شخص أخر ، و كنتيجة لذلك يتمكن الفرد من الوصول إلى الحل أو القرار الصحيح ، و المناسب لحل المشكلة .

3- عملية طرح الأفكار :- و تعرف بأنها مجموعة الأفكار المطروحة من أجل الخروج من المشكلة فمن خلال العصف الذهني علاوة على طرح أي فكرة تخطر ببال الفرد ، ووضعها في قائمة فإن ذلك سوف يساعده بوتيرة جيدة على التوصل إلى القرار ، و الحل السليم .

4- اختر أكثر الحلول الملائمة للخروج من المشكلة :- و ذلك سيكون عن طريق نظرة الفرد إلى قائمة الحلول ، و الأفكار التي طرحها بشكل مسبق ثم يقوم باختيار الحل الذي سيجده أفضل حل للمشكلة مع مراعاة الحرص على أن يكون هذا الحل قابلاً للتنفيذ ، و ذلك بالطبع سيكون من خلال الخيارات ، و الامكانيات المتاحة أو الممكنة بالنسبة له .

5- اتخاذ القرار :- و في تلك المرحلة سيتوجب على الفرد القيام باتخاذ الإجراءات السليمة للبدء في تنفيذ الحل ، و لا ينظر للمشاكل على أنها عقبات لا يمكنه التغلب عليها بل سيتوجب عليه النظر غليها على أنها عبارة عن فرص متاحة لكي يقوم بتمرين عقله ، و نفسه على كيفية طرح الحلول بالعلاوة إلى تطبيقها بشكل صحيح.

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.