الرئيسية / مقالات عامة / ما هو التفكير السلبي

ما هو التفكير السلبي

ما هو التفكير السلبي، الصواب والخطأ نحن دائما نواجه مشاكل وعقبات في حياتنا سواء في حياتنا الشخصية أو المهنية فنقع فريسة اليأس والتفكير السلبي وهذا يؤثر سلبا على حياتنا ويجعلنا دائما نشعر بالإحباط وعدم القدرة على التحكم في أنفسنا و يجعلنا نشعر دائمًا بالقلق والخوف.

ما هو التفكير السلبي

التفكير السلبي هو عملية التفكير التي يفكر فيها الأشخاص السلبيون من أجل البحث عن أسوأ الأشياء والظروف وتقليل توقعاتهم للغد وتوقع الأسوأ دائمًا ، مما يجعلهم يشعرون باستمرار بضغط هائل وإحباط وتوتر وحزن.

طرق التخلص من التفكير السلبي

  • التنفس بعمق وذلك من خلال أخذ النفس بعمق وتكرار تلك العملية مرات متكررة إلى أن يشعر الشخص بالهدوء والاسترخاء وقد أثبت علماء النفس أن هذه الطريقة من أحد الطرق الناجحة جدًا في التخلص من التفكير السلبي ومن التوتر.
  • تغيير البيئة المحيطة ويتمثل ذلك في الخروج مع الأصدقاء أو الخروج من الغرفة لكي يتمكن الشخص من الإبتعاد عن التفكير السلبي ومحاولة التفكير بإيجابية.
  • ممارسة الامتنان والرضا وذلك من خلال الرضا دومًا بجميع الأشياء حتى وإن كانت بسيطة فذلك يحفز على التفكير الإيجابي والإبتعاد عن مشاعر الخوف و القلق وبالتالي الشهور بالسعادة والإيجابية.
  • تركيز الشخص على نقاط قوته حيث أن طبيعة البشر يميلون دومًا إلى التفكير بشكل سلبي والتغاضي عن الإيجابيات لذلك ينصح دائمًا علماء النفس أنه يجب على كل شخص أن يركز على نقاط قوته وعدم تذكر نقاط ضعفه وعدم التفكير في أخطاء الماضي.
  • يجب أن يحرص الشخص على أن يكون محاط ببيئة إيجابية وداعمة فعندما يكون الشخص محاوط بأشخاص داعمين وإيجابين سوف يستفيد منهم ويتلقى الدعم ممن حوله وسوف يشعر وقتها بتقدير ذاته وأنه نجح في التخلص من مشاعره السلبية ومن الضغط النفسي وسوف يقبل على حل جميع المشاكل بهدوء.

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.