الرئيسية / مقالات عامة / ما هو تعريف التفكير التصميمي

ما هو تعريف التفكير التصميمي

ما هو تعريف التفكير التصميمي؟ قد يحاول الناس دائمًا إيجاد حلول للمشاكل والعقوبات والعقبات التي تقف في وجوههم. هناك حاجة للابتكار والتفكير السليم الذي يساعد الناس على الاستمرار في النهج الصحيح ، وفي هذه المقالة سوف نعرف ما هو تعريف التفكير التصميمي.

ما هو تعريف التفكير التصميمي

التفكير التصميمي هو الأساليب والعمليات المستخدمة للتحقيق في المشكلات الغامضة واكتساب المعلومات وتحليل المعرفة واقتراح الحلول في مجالات التصميم والتخطيط. بمعنى آخر ، يشير إلى الأنشطة المعرفية الخاصة بالتصميم التي يطبقها المصممون أثناء عملية التصميم.

تتميز هذه الطريقة بالقدرة على الجمع بين: التعاطف مع ظروف المشكلة ، والإبداع في توليد الرؤى والحلول المنطقية ، وفي تحليل هذه الحلول وتكييفها حسب ظروف المشكلة. في الوقت الذي أصبح فيه مصطلح التفكير التصميمي جزءًا من المفردات الشائعة في التصميم المعاصر والتطبيق الهندسي ، وفي مجالات الأعمال والإدارة أيضًا.

التفكير كعملية لحل المشكلات

بعكس التفكير التحليلي، فإن التفكير التصميمي، هو عملية إبداعية تقوم على أساس بناء الأفكار، ولا يمكن الحكم على التفكير التصميمي في بدايته. وهذا يقضي على الخوف من الإخفاق، ويشجّع على طرح عدد كبير من المُدخلات والمشاركات في مرحلتَي التخيُّل ووضع النموذج المبدئي نموذج مبدئي. يُشجَّع على التفكير خارجَ الصندوق في هذه العمليات المبكّرة، بما أنّه غالبا ما يقود إلى حلول إبداعية. يمكن أن يتضمّن أيُّ مثال عن عملية التفكير التصميمي، سبعَ مراحل: التحديد، والبحث، والتصوّر، ووضع نموذج مبدئي، والاختيار، والتنفيذ، والتعلُّم، ومن خلال الخطوات السبع هذه، يمكن تحديد المشاكل، وطرح الأسئلة المناسبة، وابتداع أفكار أكثر، كما يمكن اختيار الإجابات الأفضل، وهذه الخطوات ليست خطّيّة، فيمكن أن تحدث معا في نفس الوقت، كما يمكن تكرارها.

 

عن . ..

شاهد أيضاً

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه

بطاقات ملونة للقص والتغليف لاستخامها في تعليم قراءة الحرف والمساعدة على نطقه بطاقات ملونة للقص …

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.